كيفية تنظيف زجاج الفرن

العودة إلى كل blogs

كيفية تنظيف زجاج الفرن

2023/03/08

ربما كنت قد رأيت ذلك: بعد طهي وجبة كبيرة - خاصة إذا كنت تقوم بذلك عدة مرات في الأسبوع لعدة أشهر - الشحوم المتناثرة وأجزاء غير معروفة من بقايا الطعام العالقة – إلى أن ينتهي بك الأمر إلى تعكير زجاج الفرن.

صحيح أنه لا يوجد أي ضرر في ترك الرواسب لتتراكم هناك لفترة من الوقت، ولكنك ستحتاج إلى تنظيف زجاج الفرن عاجلاً أم آجلاً، ليس فقط لأسباب جمالية، ولكن أيضاً للحفاظ على أداء وعمر جهازك.

ولكن إليك هذا الأمر: تنظيف زجاج باب الفرن نادراً ما يكون بهذه البساطة، وخاصة إذا كان قد مر وقت طويل منذ أن كنت قد فعلت ذلك. في الواقع، سواء كان لديك فرن تقليدي أو فرن حراري، فإن الحصول على الزجاج نظيفاً حقاً قد يكون الجزء الأكثر صعوبة في تنظيفه. تنظيف الزجاج يمكن أن يكون أكثر صعوبة من تنظيف الجزء الداخلي من الفرن، وخاصة إذا كان لديك نموذج التنظيف الذاتي (والتي للأسف، لا تفعل سوى القليل لتنظيف الزجاج).

حتى تنظيف رفوف الفرن يمكن أن يكون أقل بكثير من عمل روتيني، حيث إن هناك طرق للقيام بذلك تتطلب القليل من الجهد.

تنظيف زجاج باب الفرن المصبوغ باللون البني يستغرق وقتاً طويلاً مقارنة بالمهام الأخرى. والخبر السار هو أنه عمل بسيط، وربما لديك بالفعل جميع المستلزمات الضرورية. تابع معنا لمعرفة كيفية تنظيف باب الفرن الزجاجي بشكل صحيح.

فيما يلي 5 خطوات رئيسية لتنظيف زجاج الفرن:

تنظيف باب الفرن من الداخل

بعد التأكد من إيقاف تشغيل الفرن، افتح الباب بالكامل وأزل أي قطع سائبة من الطعام المتفحم. انتبه جيداً للمنطقة التي يلتقي فيها زجاج الفرن بالباب أثناء عملك. إن استخدام المكنسة الكهربائية المحمولة تجعل مسألة إزالة الفتات من منطقة التماس سهلة، ولكن قطعة قماش مبللة تكفي إذا لزم الأمر.

منظف الفرن

ابدأ بخلط صودا الخبز والماء لصنع عامل تنظيف قوي وطبيعي. اخلط نصف كوب أو كوب كامل من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة تشبه كريم الحلاقة في وعاء صغير. وزع العجينة بالتساوي على زجاج الفرن، مع إضافة المزيد من الماء إذا لزم الأمر لتغطية متساوية. اتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل. أيضاً، من الجيد أن تبدأ بإزالة أي بقايا سائبة أو جزيئات طعام من الباب الزجاجي. احرص على استخدام إسفنج أو قطعة قماش ناعمة ومبللة لمسح أي فتات أو انسكابات.

امسح العجينة من باب الفرن

اسمح للمعجون بالقيام بعمله في إزالة الأوساخ قبل مسح الزجاج بقطعة قماش نظيفة ومبللة من الألياف الدقيقة (أو أي قطعة قماش، بالفعل، طالما أنها لا زالت جديدة). بعد ذلك، اشطف الزجاج بالماء جيداً. امسح السطح جافاً، مع الحرص على عدم ترك أي بقايا من صودا الخبز.

تخلص من أي أوساخ متبقية باستخدام شفرة حلاقة

اعتماداً على حالة باب الفرن عند البدء، قد يكون لديك خطوة أخرى لإكمالها. إذا بقيت الشحوم المحترقة بعد وضع العجينة ومسحها، فقم بكشطها برفق باستخدام شفرة الحلاقة. قم بإنهاء ذلك بتنظيف أي بقايا باستخدام المكنسة الكهربائية (أو مسحه بقطعة قماش)، ثم مسح الباب بقطعة قماش نظيفة ومبللة مرة أخرى.

عالج بقع الشحوم العنيدة باستخدام منظف زجاجي للفرن شديد التحمل

في الحالات القصوى، مثل إذا كنت تسكن في منزل بالإيجار حيث لم يتم تنظيف باب الفرن منذ سنوات، قد يكون معجون التنظيف الطبيعي غير فعّال. لتنظيف الزجاج، استخدم منظف فرن كيميائي أكثر قوة يتم شراؤه من المتجر، إذا سلكت هذا الطريق، فتأكد من اتباع إرشادات ملصق المنتج. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الناس، فإن المزيج الذي تم اختباره من صودا الخبز والماء يجب أن يعمل على استعادة زجاج الفرن.

كم منكم يستمتع بتنظيف الفرن؟ أجل. بالتأكيد لا أحد. ومع ذلك، يجب القيام بذلك، ليس فقط لأسباب جمالية، ولكن أيضاً لضمان استمرار عمل الفرن. إذا كنت ستفعل ذلك، فافعل ذلك بسرعة وكفاءة وفعالية. لقد قدمنا تعليمات خطوة بخطوة لإدارة هذه المهمة غير السارة، من التحضير إلى التنظيف، وتفصيل العملية واقتراح المنتجات المفضلة. إذا اتبعت هذه الخطوات، فسترى قريباً انعكاساً في زجاج الفرن المتلألئ.

ومع ذلك، لإزالة الشحوم من زجاج الفرن، ابدأ بوضع معجون صودا الخبز والماء على باب الفرن المفتوح. اتركه لمدة 15 دقيقة قبل مسحه نظيفاً. قُم بكشط الأجزاء العنيدة من الشحوم بشفرة حلاقة. إذا استمرت الأوساخ، فقد تحتاج إلى استخدام منظف كيميائي. مع القليل من الشحوم، ستحصل على باب فرن نظيف في أي وقت من الأوقات.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الأفران تحتوي على ميزة التنظيف الذاتي التي ستحرق كل الأوساخ والبقع، مما يجعل تنظيف زجاج الفرن أسهل بكثير.

دع توشيبا لايف ستايل الشرق الأوسط تساعدك في العثور على أفضل خيار لك ولعائلتك.

تنظيف باب الفرن بشكل منتظم لن يحسن مظهره فحسب، بل سيحسن أدائه أيضاً. حيث سيقوم الفرن النظيف بالتسخين بشكل متساوٍ، مما يؤدي إلى نتائج طهي أفضل. لذلك، للحفاظ على الفرن في حالة عمل جيدة، خذ الوقت الكافي لتنظيف باب الفرن الزجاجي بشكل منتظم.

مشاركة هذا المحتوى