5 نصائح لاستخدام غسالات الصحون بفعالية

العودة إلى كل blogs

5 نصائح لاستخدام غسالات الصحون بفعالية

2023/01/09

يُعد غسل الصحون من المهام المنزلية الضرورية التي نقوم بها بشكلٍ يومي، وجميعنا نبحث عن طريقة فعالة للانتهاء من هذه المهمة بأقل مدّة ممكنة. على الرغم من استمتاع البعض بغسل الأطباق يدوياً، إلا أنّ معظم الناس يفضلون استخدام غسالات الصحون كونها تُعتبر وسيلة لتوفير الوقت والمال، بالإضافة إلى أنها أكثر أماناً وتقلّل من احتمالية كسر الصحون.

هل تتساءل ما هي أفضل طريقة لاستخدام غسالات الأطباق؟ اتبع النصائح الخمسة التي سنذكرها فيما يلي لتضمن الحصول على أفضل النتائج عند استخدامك لغسالة الصحون. ستفيدك هذه النصائح في كل خطوة من خطوات الاستخدام، بدءاً من غسل الأطباق المتسخة واختيار المنظِّف المناسب، وصولاً إلى تعبئة الرفوف واختيار الدورة الصحيحة.

لا تغسل الأواني قبل وضعها داخل غسالة الصحون

يهدر الكثير منّا وقته في غسل الأواني المتسخة قبل وضعها في غسالة الصحون، ولكن مع وجود التقنيات المتقدمة التي تتمتع بها غسالات الصحون الحديثة، أصبحت هذه الخطوة غير ضرورية أبداً. فإن عدم غسل الأواني المتسخة قبل وضعها في غسالة الصحون يُعتبر وسيلة مثالية لتوفير الوقت.

تحتوي معظم غسالات الأطباق الحديثة على أجهزة استشعار قادرة على تحديد كمية الماء والوقت اللازمين لتنظيف الأواني المتسخة. إذا قمت بغسل هذه الأواني مسبقاً، فإنك ستعيق قدرة أجهزة الاستشعار على تحديد الدورة المناسبة لهذه الحمولة، ما قد يتسبب في ترك بعض بقايا الطعام على الأطباق والأكواب.

بدلاً من غسل الأطباق بالماء، كل ما عليك فعله هو إزالة بقايا الطعام عن الأطباق باستخدام الملعقة أو الشوكة، كونها تتسبب في انسداد رشاشات المياه وأنابيب الصرف، كما أنها تُعتبر من العوامل الرئيسية التي تعزّز نمو الفطريات والبكتيريا، لذا احرص على تنظيف فلتر غسالة الأطباق الخاصة بك من حينٍ إلى آخر.

استخدم نوع وكمية المنظِّف المناسبة

ابدأ بقراءة دليل المستخدم المُرفق مع غسالة الصحون الخاصة بك لتتعرف على توصيات واقتراحات الشركة المُصنِّعة. بالإضافة إلى ذلك، فإنك ستحتاج إلى تجربة العديد من الأنواع والعلامات التجارية لتتمكن من العثور على منتج التنظيف الأمثل لتلبية احتياجاتك.

تتنوع تشكيلة المنظفات المتوفرة في الأسواق من مختلف العلامات التجارية، كما أنها تتوفر عادةً بثلاثة أشكال: البودرة، والأقراص، والجل. هناك العديد من العوامل الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار المنظف، بما فيها السعر، ونوع الغسالة، ونمط الحياة الذي تتبعه.

احرص على استخدام الكمية الموصى بها من منظف غسالات الصحون، وذلك لأن الكمية المفرطة قد تترك أثراً على الأواني، أما الكمية القليلة قد لا تكون كافية لإزالة بقايا الطعام بشكل تام. ننصحك أيضاً باختيار الأنواع الصديقة للبيئة لتساهم في المحافظة على كوكب الأرض.

تجنّب تعبئة الرفوف أكثر من اللازم

قد ترغب بتعبئة غسالة الصحون إلى أقصى حد لتوفر على نفسك الوقت والتكلفة، ولكن يجدر بالذكر أن تعبئة الغسالات أكثر من اللازم لن يمكّنها من غسل الأواني كما يجب. إن تكديس الأطباق والأكواب يعيق عملية تنظيفها، وبالتالي ستضطر إلى غسلها مرةً أُخرى.

اطلع على دليل المستخدم المرفق مع غسالة الأطباق الخاصة بك لتتعرف على الطريقة الصحيحة لتعبئتها. سيزوّدك هذا الدليل بنصائح وتوصيات حول الطريقة المثلى لتعبئة غسالة الأطباق، ولكن بشكل عام يُمكنك اتباع الإرشادات الموضحة في النقاط التالية:

  • ضع الأواني ذات الأحجام الكبيرة على الجوانب وفي الخلف لكي لا تعيق حركة الماء والمنظف.
  • ضع الجانب المتسخ من الأواني باتجاه مركز غسالة الصحون واحرص على ترك مسافة فيما بينها.
  • ضع الأواني التي تحتوي على آثار حروق في الرف السفلي معكوسةً باتجاه البخاخات.
  • ضع الأكواب مقلوبةً رأساً على عقب في المكان المخصص لها حتى لا تمتلئ بالماء.
  • استخدم الرف العلوي للأواني البلاستيكية والرقيقة الآمنة للاستخدام في غسالة الصحون.

اخترْ دورة الغسيل الأنسب لاحتياجاتك

تحتوي غسالات الصحون الحديثة، بما فيها غسالات صحون توشيبا، على دورات غسيل ووظائف مصممة بعناية فائقة لتلبي الاحتياجات المختلفة. معظم الأنواع تتضمن ثلاث دورات أساسية: الخفيفة، والعادية، والشديدة للأواني كبيرة الحجم.

كيف تختار دورة الغسيل الأنسب لتلبية احتياجاتك؟ يعتمد هذا على حجم الحمولة ودرجة اتساخها، إذ تحتاج الأطباق شديدة الاتساخ إلى تنظيف لفترة أطول من غيرها. فإن كنت على معرفة بوظائف كل دورة من دورات الغسيل، ستتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.

تحتوي بعض أنواع غسالات الأطباق كذلك على مزايا إضافية، مثل أجهزة الاستشعار، والتقنيات الصديقة للبيئة، وخاصية الشطف المسبق والتعقيم والتجفيف وغيرها. كن حذراً وتأنّى قبل اختيارك لدورة غسيل الأطباق حتى تضمن الحصول على أفضل النتائج.

لا تضع هذه الأواني داخل غسالة الأطباق

فيما يلي قائمة بالأدوات والمواد التي ينبغي عليك تجنب وضعها داخل غسالة الصحون:

  • السكاكين والشفرات والأدوات ذات الحواف الحادة
  • المعادن ما عدا الفولاذ المقاوم للصدأ
  • الأطباق والأكواب ذات الزخارف المعدنية
  • الأواني الزجاجية الرقيقة
  • الخشب
  • الكريستال
  • الأدوات والأواني البلاستيكية التي لا تحمل عبارة "آمنة للغسل في غسالة الأطباق"
  • الأدوات المطاطية

تجنب أيضاً وضع الأدوات المطلية بالفضة والأدوات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ (stainless-steel) داخل غسالة الصحون في ذات الوقت، نظراً لأن التفاعل بين هذين المعدنين قد يؤدي إلى إتلاف الأدوات. ننصحك كذلك بتجنب وضع الكثير من أدوات تناول الطعام داخل السلة المخصصة لها، لأن ذلك قد يؤدي إلى خدشها.

تُعتبر غسالات الصحون من الأجهزة المنزلية المثالية للحصول على أواني نظيفة دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد والوقت. يوفر موقع توشيبا لايف ستايل غسالات صحون ذاتية القوام وغسالات صحون مدمجة، جميعها مزوّدة ببرامج متعددة لغسل مختلف أنواع أواني المطبخ، بالإضافة إلى الخصائص الأُخرى، مثل تقنية الغسيل بماء ساخن تصل حرارته إلى 70 درجة مئوية، والفلتر المضاد للبكتيريا، والمعقّم UV LED.

مشاركة هذا المحتوى