كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطريقة آمنة وذكية

العودة إلى كل blogs

كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطريقة آمنة وذكية

2023/01/09

تُعد الثلاجة جزءاً مهماً من مطبخك، فهي المكان الذي يُخزن فيه الطعام ليبقى طازجاً وصالحاً للأكل. ولكن هل تعلم أن لكل نوع من أنواع الطعام طريقة تخزين مختلفة تضمن الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة؟ في هذا المقال، نقدّم لك نصائح حول كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطريقة آمنة وذكية.

طريقة حفظ الطعام في الثلاجة حسب نوعه

تختلف درجات الحرارة والحافظات المُستخدمة لحفظ الطعام في الثلاجة حسب أنواع الأطعمة، بما فيها الخضار والفواكه واللحوم والطعام المطبوخ وغيره، لذا من الضروري جداً معرفة الطرق الصحيحة لحفظ الأكل في الثلاجة، وهي كالآتي:

●      طريقة حفظ الفواكه والخضار في الثلاجة

احرص على وضع الخضار والفواكه في الأدراج المخصصة لها، والتي عادةً تكون في الجزء السفلي من الثلاجة، حيث تكون درجات الحرارة والرطوبة مرتفعة، ما يساعد على بقاء الفواكه والخضار طازجة لفترة أطول.

لا بدّ من تخزين الفواكه والخضار منفصلة عن بعضها البعض للتقليل من احتمالية حدوث التلوث البكتيري المتبادل. ويجب أيضاً تخزين الفواكه التي ينبعث منها غاز الإيثيلين كالتفاح والموز في عُلب أو أكياس منفصلة.

●      طريقة حفظ اللحم في الثلاجة

ما هو المكان الأمثل لحفظ اللحوم في الثلاجة؟ يجب أن يتم تخزينها في أبرد جزء من الثلاجة، وعادةً ما يكون بالقرب من الجزء العلوي أو الخلفي.

يجب تغليف اللحوم النيئة بإحكام باستخدام غلاف بلاستيكي أو ورق ألمنيوم لمنع انسكاب السوائل على الأطعمة الأخرى وتلويثها. أما بالنسبة للحوم المطبوخة، فيمكن تخزينها في حافظة طعام محكمة الإغلاق أو كيس مضغوط.

●      طريقة حفظ منتجات الألبان

يُنصح بحفظ منتجات الألبان كالأجبان والحليب والزبادي وغيرها في الرف العلوي من الثلاجة، مع الحرص على وضعها في حافظات محكمة الإغلاق لتجنب تلفها أو تلوثها، كما ينبغي عليك التأكد من تاريخ انتهاء صلاحية أي منتج قبل استهلاكه.

●      طريقة حفظ المخبوزات

توضع المخبوزات التي تحتوي على الكريمة أو الكاسترد أو غيرها من منتجات الألبان أو البيض، في عبوات محكمة الإغلاق، كما أنه من الممكن تغليفها بطبقة من البلاستيك أو الألمنيوم لمساعدتها على البقاء طازجة لأطول مدة ممكنة.

●      كيفية حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة

إن كنت تبحث عن طريقة آمنة لحفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة، ننصحك باستخدام حافظات تخزين طعام محكمة الإغلاق ومصنوعة من زجاج أو أكياس حفظ طعام مزودة بسحّاب، واكتب على كل عبوة من الخارج محتواها وتاريخ صلاحيتها.

ضع الطعام في الثلاجة بعد أن يبرد تماماً، وبالنسبة لمدة حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة، فهي تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أيام كحدٍ أقصى.

نصائح حول طرق حفظ الطعام في الثلاجة

نضع بين يديك فيما يلي مجموعة من النصائح التي تضمن لك حفظ الطعام في الثلاجة بشكلٍ آمن:

●      درجات الحرارة والأرفف

من الضروري جداً ضبط الثلاجة على درجة الحرارة المناسبة (4 درجات مئوية أو أقل) لتجنب تلف الطعام، ويُمكنك التأكد من درجة الحرارة الأنسب لثلاجتك من خلال دليل المستخدم الخاص بك. كما ننصحك باستخدام الأرفف العلوية لتخزين اللحوم ومنتجات الألبان، أما الأرفف السفلية، فيتم استخدامها لحفظ الطعام المطبوخ والفواكه والخضار.

●      حافظات الطعام وأدوات التغليف

تتوفر أنواع مختلفة من الحافظات والعبوات التي يُمكن استخدامها لحفظ الطعام في الثلاجة، وهي:

o      الزجاج: خيار ممتاز لحفظ الطعام في الثلاجة، كونه لا يمتص الروائح كما تمتصها بعض أنواع البلاستيك، وذلك لأنه لا يحتوي على مسامات أو مواد كيميائية.

o      البلاستيك: خيار اقتصادي لحفظ الأكل في الثلاجة، ويتوفر بأشكال وأحجام متنوعة، بالإضافة إلى أنه خفيف الوزن ومتين ويمكن إعادة استخدامه عدة مرات إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح. بالرغم من ذلك، قد يمتص البلاستيك الروائح والنكهات مع مرور الوقت، كما أنه قد يحتوي على السموم.

o      السيراميك: يتميز بأنه لا يمتص الروائح أو النكهات كما أنه غير سام، ولكنه مصنوع من مواد قابلة للانكسار بسهولة عند سقوطها.

o      المعدن: متين ويتميز بخصائص جيدة للاحتفاظ بالحرارة سواء كانت باردة أو ساخنة.

وفيما يلي قائمة بأفضل أنواع الأدوات المستخدمة لتغليف الأطعمة:

o      ورق الألومنيوم (القصدير): يُعد من الطرق الفعالة لحفظ الأطعمة، كونه يوفر حاجزاً قوياً ضد الرطوبة والروائح الكريهة.

o      الغلاف البلاستيكي: يُستخدم بكثرة لتغليف الأطعمة بإحكام ومنع تعرضها للهواء.

o      ورق المشمع/ ورق الزبدة: يتميزان بأنهما لا يلتصقان بالأطعمة ولا يمتصان الروائح والنكهات، ما يجعلهما خياراً مثالياً لتغليف السندويشات وشرائح الكيك.

●      الكتابة على الأطعمة

اكتب على كل عبوة من الخارج محتواها وتاريخ شرائها أو تحضيرها لضمان استهلاك الأطعمة قبل انتهاء صلاحيتها. واحرص على عدم ترك بقايا الطعام في الثلاجة لمدة تزيد عن أربعة أيام كحد أقصى.

●      تنظيف الثلاجة باستمرار

لضمان حفظ الطعام في الثلاجة طازجاً وصحياً، ينبغي عليك تنظيف ثلاجتك بشكلٍ مستمر، وذلك من خلال التخلص من الأطعمة المنتهية صلاحيتها أولاً بأول، وإزالة البقع عن الأرفف باستخدام الماء والصابون، وتأكد أيضاً من سلامة الأبواب لمنع تسرب الهواء، ما قد يؤدي إلى فساد الطعام بشكل أسرع.

ستساعدك نصائح حفظ الطعام في الثلاجة التي ذكرناها في هذا المقال على إبقاء طعامك طازجاً وشهياً لأطول وقت ممكن. وتُعتبر هذه النصائح جزءاً مهماً من نمط الحياة الصحي، كما أنها تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على البيئة عن طريق تقليل هدر الطعام.

ننصحك كذلك بالاطلاع على نصائح التخلص من روائح الثلاجة الكريهة والحدّ من مواجهتها في المستقبل. كما يُمكنك متابعة المدونة للمزيد من المواضيع والإرشادات حول استخدام الثلاجات وغيرها من الأجهزة المنزلية.

نوفر في توشيبا الشرق الأوسط تشكيلة واسعة من الثلاجات لتلبي مختلف الاحتياجات، بما فيها الثلاجات ذات الباب الواحد والثلاجات متعددة الأبواب والمزيد.

مشاركة هذا المحتوى