كيف تتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة؟

العودة إلى كل blogs

كيف تتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة؟

2022/08/18

هل سبق أن فتحت باب الثلاجة ووجدت رائحة كريهة تنبعث منها؟ لا تقلق، يواجه الكثيرون المشكلة ذاتها نتيجةً لأسباب متعددة، بما فيها الأطعمة المسكوبة أو المتعفنة أو المنتهية صلاحيتها، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في الخارج، التي تُعد من العوامل الرئيسية لانبعاث الروائح الكريهة من الثلاجة.

إن كنت تتساءل عن كيفية إزالة رائحة الثلاجة الكريهة والحدّ من ظهورها مجدداً، تابع قراءة هذا المقال الذي سيقدّم لكَ خمس نصائح سهلة وبسيطة ننصحك باتباعها لعلاج هذه المشكلة الشائعة.

1. تنظيف الثلاجة بالكامل

أول خطوة ينبغي عليك القيام بها للتخلص من رائحة الثلاجة الكريهة، هي أن تقوم بتنظيف ثلاجتك بشكلٍ كامل. ابدأ بالتأكد من تواريخ انتهاء الصلاحية والتخلّص من الأطعمة الفاسدة، ثم قم بإخراج جميع أجزاء الثلاجة القابلة للإزالة ليتم نقعها في محلول الماء الساخن وصابون تنظيف الأطباق أثناء مسحك للأسطح الداخلية والخارجية للثلاجة باستخدام فوطة مبلّلة.

عند استخدامك لثلاجات توشيبا الشرق الأوسط ستكون هذه الخطوة أسهل بالنسبة لك، كونها تحتوي على أجزاء قابلة للإزالة والتحريك، بما فيها الأرفف والأدراج التي تستطيع تنظيفها بكل سهولة ومن دون أي عائق.

2. الانتباه لدرجات الحرارة والرطوبة

تُعد درجات الحرارة ومستويات الرطوبة غير الصحيحة من الأسباب الرئيسية وراء انبعاث روائح الثلاجة الكريهة التي غالباً ما تنتج عن فساد الطعام وتعفنه.

يساهم ضبط درجة الحرارة ضمن المعدّل الطبيعي في المحافظة على الأغذية المعرضة للفساد داخل الثلاجة، بالإضافة إلى الاقتصاد في استهلاك الكهرباء، والحماية من الاحتباس الحراري. يجدر بالذكر أن درجات الحرارة المثالية للثلاجة يجب أن تتراوح بين 4° و5° درجات مئوية.

فيما يخص مستويات الرطوبة، فإن معظم الثلاجات تحتوي على أدراج مزوّدة بإعدادات للتحكم بنسبة الرطوبة. يُنصح بوضع الأطعمة المعرضة للتعفن في الأدراج ذات الرطوبة المنخفضة، بما فيها الفواكه والخضراوات، أما بالنسبة للخضار الورقية التي تذبل بسرعة كالجرجير والسبانخ والأعشاب، فينصح بوضعها في الأدراج ذات الرطوبة المرتفعة

3. حفظ الأطعمة بشكل آمن

لقد حان الوقت لتستفيد من عبوات حفظ الطعام محكمة الإغلاق بدلاً من استخدام ورق الألمونيوم والعبوات المصنوعة من الفلين والكرتون لحفظ بقايا الطعام، والتي تُعتبر من العوامل الرئيسية المسببة لرائحة الثلاجة الكريهة.

احرص على استخدام حافظات الطعام المقاومة للروائح الكريهة، بما فيها الأوعية المصنوعة من الزجاج. من الجدير بالذكر أن الزجاج لا يمتص الروائح كما تمتصها بعض أنواع البلاستيك، وذلك لأن الزجاج لا يحتوي على مسامات أو معادن.

هذه إحدى الخطوات المهمة التي ستساعدك على التخلص من رائحة الثلاجة الكريهة وتمنع ظهورها في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، ستجعل هذه الخطوة عملية تعبئة وترتيب الثلاجة أسهل، كما أنها ستختصر عليك الكثير من الوقت.

4. كتابة التاريخ على بقايا الطعام

ابدأ بتصنيف العبوات التي تستخدمها لحفظ بقايا الأطعمة في الثلاجة حسب تاريخ صنعها، وبالتالي ستمكّنك هذه الخطوة من تنظيف ثلاجتك بشكل أسهل وأسرع. كما ننصحك أيضاً بوضع الأطعمة التي ينبغي تناولها أولاً في الأمام لتتمكن من رؤيتها، وفي حال كان لديك غرضين من أي صنف، ضع الأحدث في الخلف.

5. استخدام مزيلات الروائح الطبيعية

للقضاء على روائح الثلاجة الكريهة، استخدم مزيلات الروائح الطبيعية والمتوفرة في كل مطبخ، نذكر منها ما يلي:

  • بيكربونات الصوديوم: ضع وعاءً مليئاً ببيكربونات الصوديوم داخل الثلاجة لمدة ساعتين تقريباً.

  • الليمون: قطّع شرائح ليمون واتركها داخل الثلاجة لتمتص الروائح الكريهة.

  • الخل: ضع كوباً مليئاً بالخل داخل الثلاجة للحصول على النتيجة المرغوبة.

  • حبوب القهوة: انثر حبوب القهوة على صينية واتركها في الثلاجة طوال الليل.

تُعطي مزيلات الروائح الطبيعية هذه نتائج أفضل من المنظفات الكيميائية التي يتم شراؤها من الأسواق، وذلك لأنها تمتص البكتيريا المسببة للروائح الكريهة بدلاً من مجرّد تغطيتها.

نأمل أن تساعدك النصائح التي قدّمناها في التخلص من مشكلة رائحة الثلاجة الكريهة والحدّ من مواجهتها في المستقبل. لا تقتصر فائدة الثلاجة النظيفة على سهولة ترتيب الثلاجة فقط، بل تحافظ أيضاً على جودة الطعام ومذاقه لفترة أطول.

تصفّح مدونة توشيبا لايف ستايل للمزيد من المواضيع المتنوعة حول الأجهزة المنزلية، كما يُمكنك الاطلاع على تشكيلة الثلاجات لدينا لتختار ما يناسبك منها، بما فيها الثلاجة ذات البابين المتقابلين المزودة بآلة صنع الثلج وغيرها من المواصفات المميزة.

مشاركة هذا المحتوى